F̷I̷L̷S̷O̷F̷ A̷L̷7̷B̷ M̷I المراقب العام
عدد المساهمات : 160 العمر : 38
| موضوع: كتاب الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب نقله لكم الفنان محمد الدرينى الأحد فبراير 27, 2011 10:12 am | |
| 1244- ولهما عن عائشة قالت : كان رســـــــول الله صل ى الله عليه وسلتكيء في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن.
1245- ولهما عن عبدالله – وقال له رجل :إني لأقرأ الَمُفَصَّل في ركعة واحدة - فقال عبدالله :هذّاً كهَذِّ الشِّعِْر؟ إن أقـْوَاماً يقرؤون القرآن لا يجاوزُ تُراقِيَهم , ولكنْ إذا وقع في القلب فـَرَسَخَ فيه , نَفَع .
1246- وفي حديث حذيفة : (( ... يقرأ مُتَرَسِّلاَ , إذا مر بآيةٍ فيها تسبيح سبح , وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ... )). رواه مسلم.
1247- وفي البخاري : كان ابن عمر [ رضي الله عنهما ] إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه )).
1248- وعن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ حرفاً من كتاب الله فله [ به ] حسنة ٌ, والحسنة بعشر أمثالها , ألـَمَ حرف , ولكن ألف حرف ولا حرف وميم حرف)) . صححه الترمذي .
1249- وعن عبدالله بن عَمرو مرفوعاً : (( يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق , ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ [ بها ] )). صححه الترمذي .
1250- عن أبي سعيد مرفوعاً : يقول الرب عز وجل : (( من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضلَ ماأعطى السائلين , وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه)).صححه الترمذي.
1251- ولهما عن عبدالله قال : قال [ لي ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اقرأ على القرآن )) [ قال : ] فقلت : يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : (( إني أحب أن أسمعه من غيري )). الحديث.
1252- وكان عمر يقول لأبي موسى : (( ذكرنا ربنا , فيقرأ عنده )) . وسمع ابن المسيب عمر بن عبدالعزيز يقرأ وهو يطرب فـرسل إليه,فنـهاه فانتهى )).
قال إبراهيم : كانوا يكرهون القراءة بتطريب , وكانوا إذا قرؤوا القرآن قرؤه حدرا ترسلا بحزن )).
1253- ولهما عن أبي موسر مرفوعا : (( إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين [ بالقرآن حين يدخلون ] بالليل , وأعرف منازلهم [ من أصواتهم بالقرآن بالليل ] وإن كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار.
1254- وعن عقبة بن عامر مرفوعا : (( الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة , والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة )) .
1255- وعن أبي العالية قال : كنت جالسا مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : قرأت الليلة كذا , فقالوا : هذا حظك منه .
1256- وعن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( زينوا القرآن بأصواتكم )).
1257- ولهما عن البراء [ قال : ] سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العشاء بالتين والزيتون فما سمعت أحدا أحسن صوتا منه )).
1258- وفي سنن أبي داود : قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية يرددها حتى أصبح )).
1259- والآية : ( إنْ تـُعَذِّبْهُم فـَإنـّهُم عِبَادُكَ , وَإن ْ تـَغـْفِرْ لـَهُم فـَإنـّكَ أنـْتَ العَزيزُ الحـَكِيمُ ) رواه النسائي وغيره .
1260- وعن أم سلمة أنها نعتت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ، [ فإذا هي تنعت قراءة ] مُفَسّرَةً حَرْفاً حَرْفاً. صححه الترمذي.
1261- وعن ابن عباس : لئن أقرأ آية أرتلها أحب إلىَّ من أن أقرأ القرآن كله بغير ترتيل )).
1262- وعن أبي الدرداء أنه كان يدرس القرآن ومعه نفر يقرؤون جميعا . رواه أبو داود.
1263- وروى أيضا عن علىًّ أنه سمع ضجة ناس في المسجد يقرؤون القرآن فقال : طوبى لهؤلاء كانوا أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
1264- ولهما عن عبدالله : [ مرفوعا ] : (( لا يقل أحدُكم : نَسيت آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ , بل هو نُسِّىَ )).
1265- ولهما عن عائشة في حديث : رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها )).
1266 و 1267- وعن ابن عباس [ مرفوعا ] من قال في القرآن - برأيه - - أوبغيرعلم – فليتبوأ مقعده من النار )). صححه الترمذي .
1268 - وصح : المراء في القرآن كفر.
1269 - وروى الزهري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده [ قال : ] سمع النبي صلى الله عليه وسلم قوما يتدارؤن فقال : (( إنما هَلكَ من كان قبلكم بهذا , ضربوا كتاب الله بعضَه ببعض , وإنما نَزَل كتابُ الله يُصَدِّق بعضُه بعضاً , فلا تُكَذِّبُوا بعضَه ببعض . فما عَلِمْتُم منه فقولوا , وما جَهلتْم – فَكِلوُه إلى عالمه )).
1270- ولأحمد عن عبدالرحمن بن شبل مرفوعا( اقرؤا القرآن , ولا تغلوا [فيه], ولاتجفوا عنه , [ ولا تأكلوا به , ] ولا تستكثروا به )) .
1271- ولأحمد في حديث عبدالله بن عَمرو .. : (( اقرأ القرآن في كل شهر )) قال : قلت :يا نبي الله إني أطيق أضل من ذلك قال : (( فاقرأه في كل عشرين )) قال : فقلت: يا نبي الله إنيِّ أطيقُ أفضلَ من ذلك , قال : (( فاقرأه في كل عشر )) قال : قلت : يا نبي الله إني أطيق أفضل من ذلك قال ( فاقرأه في [ كل] سبع , ولا تَزِدْ على ذلك )) .
1272- ولأبي داود : إنَّ بي قوة : قال : (( اقرأه في ثلاث)) . وروى ابن أبي داود بإسناده عن عبدالله بن [ أبي ] الهذيل – التابعي – قال : (( كانوا يكرهون أن يقرؤا بعض الآية ويتركوا بعضها )).
وروى أيضاً عن عطاء – معناه – (( إنَّ القاريء إذا عرض له ريح فيمسك ثم يعود إلى القراءة )). قال مجاهد : (( إذا تثاءب أمسك عن القراءة )) .
1273- وفي الحديث : (( إذا تثاءب أحدكم فليمسك عن القراءة ... الخ . وكان إبراهيم إذا قرأ : ( وقالت اليهود عزير ابن الله ) ( وقالوا اتخذ الله ولداً ) ونحوه أخفض صوته .
1274- وعن عبد الله بن مسعود أنه صلى فقرأ بآخر بني إسرائيل فقال : الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً . وروى ابن أبي داودعن إبراهيم أنه كان يكره أن يتأول القرآن بشيء من أمر الدنيا .
1275- وعن عبد الله ، إذا سأل أحدكم أخاه عن آية فليقرأ ما قبلها . ثم سكت ولا يقول : كيف كذا وكذا . فإنه يلبس عليه .
1276- وروى ابن أبي داود بإسنادين صحيحين عن قتادة . كان أنس إذا ختم جمع أهله ودعا .
1277- وروى أيضاً عن ابن عباس أنه أمر رجلاً يراقب رجلاً يقرأ القرآن . فإذا أراد أن يختم أعلم ابن عباس فشهد ذلك .
وروى بأسانيده الصحيحة عن الحكم بن عُيَيْنَة قال : أرسل إليَّ مجاهد وعبدة بن أبي لبابة فقالا أرسلنا إليك لأنا أردنا أن نختم والدعاء يستجاب عند ختم القرآن . وبإسناده الصحيح عن مجاهد قال : كانوا يجتمعون عند ختم القرآن يقولون : تنزل الرحمة .
1278- وروى عن طَلحة بن مُصَرِّف قال : أدركت أهل الخير من صدر هذه الأمة يستحبون الختم أول الليل و أول النهار يقولون : إذا ختم أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي , وإذا ختم أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يصبح.
1279- وروى الدارمي بإسناد حسن عن سعد بن مالك . وبإسناده الصحيح عن جماعة من التابعين : صيام يوم الختم .
1280- ولهما عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (( والنجم )) فسجد فيها , وسجد من كان معه غير أنَّ شيخاً من قريش أخذ كفاً من حَصىً أو تَرابٍ فرفعه إلى جبهته وقال : يَكفيني هذا [ قال عبد الله ] لقد رأيته بَعْدُ قُتِلَ كافراً .
1281- وعن أبي هريرة قال : سجدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في (( إذا السماء انشقت )) و : (( أقرأ باسم ربك )). رواه مسلم .
1282- ولهما عن زيد بن ثابت قال : (( قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم والنجم , فلم يسجد فيها .
1283- وعن ابن عباس [ رضي الله عنهما ] قال : (( ص ليس من عزائم السجود , وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها )). رواه البخاري.
1284- وعن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَقـْرََأَهُ خمس عشرة سجدة في القرآن : منها ثلاث في المُفـَصَّل ِ , وفي الحج سجدتينِ )). رواه أبو داود .
1285- وعن عقبة بن عامر قال : قلت : يا رسول الله فـُضِّلـَتْ سورة ُ الحج بأنَّ فيها سَجـْدتين ؟ قال : (( نعم , ومن لم يَسـْجُدْهما فلا يَـقـْرَأهـُما )). رواه أحمد .واحتج به , في إسناده ابن لهيعة.
1286- لكن روى هو [ عن عدة من الصحابة ] أنهم سجدوا في الحج سجدتين.
1287- ولهما عن ابن عـُمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا [ السورة التي فيها ] السجدة , فيسجد ونسجد معه , حتى ما يـَجـِدُ أحدُنا [ مكاناً ] لموضع ِ جبهته )).
1288- ولمسلم ((في غيرِ صلاة )).
1289- قال ابن مسعود لتَـَمـِيم [ بن حـَذ ْلـَم ] – وهو غلام – فقرأ عليه سجدة , فقال : اسجد فأنت إمامنا )). رواه البخاري تعليقاً .
1290- وفيه (( وكان ابن عمر رضي الله عنهما يسجد على غير وضوء )) .
1291- وقيل لعمران بن حصين : الرجل يسمع السجدة ولم يجلس لها , قال : أرأيت لو قعد لها – كأنه لا يوجبه عليه .
1292- وقال سلمان : ما لهذا غـَد َوْنا.
1293- وقال عثمان [ رضي الله عنه ] : إنما السجدة على من استمعها . وقال الزهري : لايـَسجد إلا أن يـَكون طاهراً فإذا سجدت َ وأنت في حَضَر فاستقبل القبلة َ, فإنْ كنت راكبا ً فلا عـَلـَيْكَ حيثُ كان وَجـْهـُكَ.
1294- ثم روى بإسناده (( أن عـُمَرَ [ بن الخطاب رضي الله عنه ] : قرأ يوم الجمعة على المنبر بسورة النـّحْل ِ , حتى إذا جاءَ السجدة َ نزل فسجد وسجد الناس , حتى إذا كانت الجمعة ُالقابلة ُ, قرأ بها حتى إذا جاءَ السجدة َ قال : يا أيها الناس , إنـّما نـَمـُرَّ بالسجود , فمن سجد أصاب , ومن لم يسجد فلا إثـْمَ عليه , ولم يـَسجدْ عـُمر [ رضي الله عنه ] )).
1295- وعن ابن عـُمر ن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في الركعة الأولى من صلاة الظهر, فرأى أصحابه أنه قرأ تنزيل السجدة ) . رواه أحمد .
1296- وأبو داود - ولفظه - ((... سجد في صلاة الظهر ثم قام فركع , فرأينا أنه قرأ تنزيل السجدة )).
1297- وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عام الفتح سجدة , فسجد الناس كلهم :منهم الراكب , والساجد في الأرض , حتى إن الراكب ليسجد على يده )). رواه أبو داود .
1298- وله أيضا ًعنه [ قال : ] كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن , فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا .
1299- وعن عائشة أنها كانت تقرأ في المصحف فإذا بلغت السجدة , قامت فسجدت )) .رواه إسحق.
1300- وعنها [ قالت : ] كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل : (( سجد وجهي للذي خلقه , وشق [ سمعه ] وبصره , بحوله وقوته )). صححه الترمذي.
1301- وعن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتـَاهُ أمْرٌ يـَسـُرَّهُ [ أوْ يُسـَر بـِهِ ] , خـَرَّ ساجداً ... )).
قال الترمذي : حسن غريب , وصححه الحاكم . والنسائي .
1302- وسجد حين جاءه إسلام همدان . إسناده صحيح .
1303- وسجد حين قال له جبريل : يقول الله [ عز وجل ] من صلى عليك صليت عليه , ومن سلم عليك سلمت عليه )). رواه أحمد .
1304- وسجد على حين رأى ذا الثدية رواه أحمد .
1305- وسجد كعب حين بشر بتوبة الله عليه. وقال إبراهيم : كانوا يكرهون أن يألوا الله العافية بحضرة المبتلى .
1306- وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا صلاة بعد ( صلاة ) العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد [ صلاة ] الفجر حتى تطلع الشمس . [ أخرجاه ].
1307- وعن عقبة بن عامر قال : ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن , أو أن نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع , وحين يقوم قائم الظهيرة [ حتى تميل الشمس ] , وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب )). رواه مسلم .
1308- وعن جـُبَيْـر بن مُطـْعِم مرفوعاً : (( يا بني عبدِ مـَنافٍ لا تمنعوا أحداً طافَ بهذا البيت وصلى أيـّة َ ساعةٍ شاء , من ليل أو نهار . صححه الترمذي.1309- وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : [ إن ] أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر , ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً , ولقد همم أن آمر بالصلاة فتقام , ثم آمر رجلا ً فيصلي بالناس , ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب , [ إلى قوم لا يشهدون الصلاة ] , فأحرق عليهم بيوتهم بالنار )). أخرجاه.
1310- ولأحمد : لولا ما في البيوت من النساء والذريّة .. ))
1311- ولمسلم عنه أن رجلا ً أعمى : يا رسول الله [ إنه ] ليس لي قائـِدٌ يَقـُودني إلى المسجد , فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُرَخـِّصَ له فيصلـِّيَ في بيته , فرخـّصَ له , فلما وَلىَّ دَعاه فقال : (( هل تَـَسـْمَعُ النداء [ بالصلاة ] ؟ )) قال : نعم , قال : (( فأجب )) .
1312- وله عن ابن مسعود (( ... : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق , معلوم النفاق ولقد كان الرجل يـُؤْتى به يـُهَادَى بين الرجلين حتى يقام في الصف.
1313- وعن أبي هريرة مرفوعاً : (( صلاة الرجل في الجماعة تـُضَعّفُ على صلاته في بَيْتِه وفي سُوقِهِ خمساً وعشرين ضعفاً ,وذلك إذا توضأ فأحسنَ الوُضوء, ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة , لم يَخـْطُ خطوة إلا رُفِعَت له بها دََرَجَة ٌ, وَحُط َّ عنه بها خَطيئَـَة ٌ, فإذا صلى لم تـَزَل ِالملائكة ُ تصلى عليه ما دام في مصلاه : اللهم صَل عليه , [ اللهم اغفر له ] اللهم ارحمه , ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة )). رواه البخاري.
1314- ولأبي داود : (( الصلاة في جماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة , فإذا صلاها في فلاةٍ , فأتم ركوعها وسجودها , بلغت خمسين صلاة )).
1315- وللبخاري عن أبي هريرة مرفوعا ً: (( ... لو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه , ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا ً)).
1316- ( وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من سمع النداء فلم يأته , فلا صلاة له إلا من عذر )). رواه ابن ماجه بإسناد صحيح.
1317- وله عنه مرفوعاً ( ... لا يزال أحدكم في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه , لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة )).
1318- وله عنه مرفوعاً : (( من غدا إلى المسجد وراح , أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح )). قال البخاري : وكان الأسود إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر.
1319- وجاء أنس إلى مسجد قد صلي فيه , فأذن وأقام وصلى جماعة )).
1320- وله عن أنس – في حديث بني سَلـِمَة - : ألا تـَحـْتسِبون آثارَكم ؟ )).
1321- وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة [ عن وقتها ] , أو يميتون الصلاة عن وقتها )), [ قال ] : قلت : فما تأمرني ؟ قال . (( صل الصلاة لوقتها , فإن أدركتها معهم فصل , فإنها لك نافلة )) .
1322- وفي رواية : (( فإن أقيمت الصلاة [ وأنت في المسجد ] فصلِّ )).
1323- وفي أخرى : (( فإن أدركتك الصلاة معهم فصل , ولا تقل : إني قد صليت فلا أصلي )). رواه أحمد ومسلم والنسائي. 1324- وفي حديث عبادة : (( ... فقال رجل : يا رسول الله أصلي معهم ؟ قال : (( نعم إن شئت )). رواه أبو داود. 1325- وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة نصف النهار إلا يوم الجمعة.
1326- وعن يزيد بن الأسود قال : شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حـَجـّتـَه , فصليتُ معه صلاة الصبح في مسجد الخَيـْفِ , فلما قضى صلاته وانحرف إذا هو برجلين في أخرى القوم لم يصليا [ معه ] فقال : (( عـَلـَىَّ بهما )) فجـِيءَ بهما تـَرْعـَدُ فـَرائـِصُهما , فقال : (( ما منعكما أن تصليا معنا ؟ فقالا : يا رسول الله إنا كنا قد صلينا في رحالنا , قال : (( فلا تفعلا , إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم , فإنها لكما نافلة )). رواه الخمسة إلا ابن ماجه .
1327- وعن أبي سعيد أن رجلا ً دخل المسجد وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من يتصدق على هذا ، فيصلي معه ؟ )) فقام رجل من القوم فصلى معه . إسناده جيد.رواه أحمد ُ والترمذي . وحَسّنه .
1328- وعن سليمان [ بن يسار ] مولى ميمونة – قال : أتيت على ابن عـُمر وهو بالبـَلا َط - , والقوم يصلون في المسجد , قلت : مايمنعك أن تصلى مع الناس ؟ , [ أو القوم ] ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لاتصلوا صلاة في يوم مرتين )) . رواه أحمد والنسائي و أبو داود.
|
| |
|
F̷I̷L̷S̷O̷F̷ A̷L̷7̷B̷ M̷I المراقب العام
عدد المساهمات : 160 العمر : 38
| موضوع: رد: كتاب الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب نقله لكم الفنان محمد الدرينى الأحد فبراير 27, 2011 10:15 am | |
| الموضوع شيق عاوز ردود بقى ممكن | |
|
the perfect thif مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 1367
| موضوع: رد: كتاب الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب نقله لكم الفنان محمد الدرينى الإثنين فبراير 28, 2011 3:59 am | |
| | |
|